تتسنى لك قيادة بورش 911 توربو الجديدة ، ستقر بالتأكيد أن سيارات بورش الرياضية ما تزال خلاصة الابتكار و الحس المرهف و السحر في عالم صناعة السيارات
تغيير جذري
التغير الذي طال طراز بورش 911 توربو على صعيد الشكل كان جذريا ، بحيث نقل هذه السيارة من خطوط التصميم التقليدي الذي رافقها على مدى سنوات طويلة ، إلى تصميم عصري يليق بالقرن الجديد ، دون أن يفقدها " السحر الأسطوري " الذي طالما تميزت به ، و الذي كان السبب الأساسي وراء نجاحها و صيتها الذائع .
التعديلات الخارجية التي طالت مقدمة بورش 911 توربو ، تركزت خصوصا على المصابيح الأمامية التي تخلت عن شكلها الدائري التقليدي ، و أصبحت تضم مصابيح كبيرة الحجم من نوع كزينون ( الغاز الإشعاعي ) ، الشديدة الفاعلية، و المزودة بنظام لبرمجة اتجاه النور أوتوماتيكيا خلال التسارع أو الكبح ، و ذلك بهدف الحيلولة دون انبهار السائقين الآخرين ، مع إشارات التفاف مدمجة.
الصادم الأمامي تبدل بدوره، و أصبح يضم ثلاث فتحات تهوية كبيرة الحجم، تسمح بدخول الهواء بسهولة باتجاه المبرد، و تساهم أيضا بتبريد أنظمة المكابح الأمامية .
التغيير امتد أيضا إلى مؤخرة 911 توربو التي زودت بجناح جديد عاكس للهواء ، أصغر حجما ، يرتفع على مرحلتين ، و يبلغ أقصى علو له خلال القيادة بسرعة تزيد عن 120 كلم / س . وهو يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على ثبات السيارة ، كما يضم مصباح إضافي للتوقف . كذلك تغير شكل المصابيح الخلفية ، فباتت أعرض مع الحفاظ على الشكل المستطيل. تصميم الصادم الخلفي تغير أٌيضا ، و أصبح أكثر جاذبية ، مع الإشارة إلى أنه ما يزال يضم فتحتي مخارج العادمين (واحد في كل جهة
الشكل الجانبي لبورش 911 توربو أكد حرص المهندسين على رفع عوامل الانسيابية ، و على تعزيز الخطوط الجمالية ، و في الوقت نفسه خدمة العملانية، شأن الدور الذي تلعبه فتحتا الهواء الجانبيتان الواضحتان للعيان ، و اللتان تساهمان في دخول الهواء البارد إلى جهازي شحن التوربو
و تشكل رفا ريف العجلات الخلفية زيادة في العرض بمقدار 65 مليمترا ، و يساهم هذا الأمر في توفير مساحة كافية للعجلات الخلفية قياس 18 بوصة المصنوعة من خليط المعادن الخفيفة ، وفقا لتقنية القضبان المفرغة المجوفة المستخدمة في الإطارات قياس 18 R 295/30.
بشكل عام ، باتت الخطوط الخارجية للجيل الجديد من911 توربو أكثر ديناميكية و انسيابية و جمالا من مختلف الجوانب ، دون إهمال أي من المكونات التصميمية ، شأن الرفاريف و ألواح الزجاج و حتى المرايا الجانبية …
التعديلات و التحسينات الخارجية تزامنت مع تغيرات طالت مقصورة الركاب و لوحة القيادة و المقود الكبير الحجم استبدل بمقود صغير مثلث الأذرع ، مع شعار بورش في وسطه لمزيد من الأناقة .
العدادات الدائرية التي كانت موزعة في لوحة القيادة بشكل أفقي ، تداخلت فيما بينها بشكل أنيق و جذاب ، لكن دون تأثير سلبي لجهة وضوح الرؤية .
الكونسول الوسطي أصبح أكثر أناقة ، و يليق بسيارة تمثل واجهة سيارات الألفية الجديدة ، مع إعادة توزيع مفاتيح التشغيل و التحكم بالتجهيزات المختلفة ، بشكل يدعم اللمسات الجمالية و يضاعف من سهولة التعامل مع هذه المفاتيح من قبل السائق .
باختصار ، بمجرد صعودك إلى متن بورش ، و خصوصا جلوسك خلف مقودها ، ستشعر بالتغيير الجذري الذي طرأ على السيارة بمختلف مكوناتها ، و جعلها أفضل من أي وقت . المقاعد الوثيرة المكسوة بالجلد الفاخر شأنها للعديد من مكونات مقصورة الركاب ، وسائد الركاب الأمامية و الجانبية التي تحمي مختلف أنحاء أجسام الركاب ، أصبحت قياسية .
و من بين التجهيزات القياسية التي تتميز بها السيارة ، نظام كومبيوتر متطور ، و نظام كهربائي لفتح غطاء الأمتعة و غطاء صندوق المحرك . ومن خلال نظام التحكم عن بعد الموجود في مفتاح الإشعال ، بإمكان السائق فتح صندوق الأمتعة و تشغيل نظام ذاكرة المقاعد
قوة ، سلاسة و ثبات
القوة تأتي من الخلف ، هذه هي الفلسفة التي حرصت بورش بشكل دائم على تنفيذها في سيارة بورش 911 ، و كذلك في سيارة توربو على وجه الخصوص كما تستمد سيارة بورش 911 توربو قوتها الهائلة من محركها القوي المكون من ست اسطوانات مسطحة ، و الذي تبلغ سعته 3600 (سي سي ) . و تم تعزيز هذا المحرك بجهاز شحن هواء ( توربو ) . و تبلغ قدرة المحرك القصوى 420 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة . و يصل أقصى عزم للدوران إلى 75 م / كغ . عند 2700 دورة في الدقيقة فقط ، و يبقى عزم الدوران مستمرا على هذا المستوى ، لحين وصول مستوى الدوران إلى 4600 في الدقيقة . و على غرار المحرك القياسي لسيارة بورش 911 ، يتم تبريد الاسطوانات و رؤوس الاسطوانات بواسطة الماء المتدفق ، وفقا لمبدأ التدفق التبادلي العرضي الممتد من الجانب الحار إلى الجانب البارد ، و الذي يضمن توزيعا ثابتا و متناسقا للحرارة . و تمر الحرارة المنبعثة من زيت المحرك عبر مبدل حراري للزيت و الماء لتصل إلى المدة المبردة .
و ما يعكس مدى القوة الهائلة لمحرك بورش 911 توربو الجديدة . الزيادة الواضحة للسطح الكلي الخاص بأجهزة تبريد الأجزاء الداخلية ( المبرد ) بنسبة تتجاوز 50 % ،مقارنة بمحرك بورش 911 ذو نظام السحب العادي .
و تتحكم أربعة صمامات لكل اسطوانة في عملية تدفق كل من الوقود والهواء عبر المحرك . وعلى نقيض صمامات السحب والطرد بسيارة بورش 911 كاريرا ، فإن صمامات سيارة توربو تأتي مجهزة بنوا بض ثنائية تقوم بغلق الصمامات بشكل محكم للقوة العالية الناجمة عن الضغط المضاد في المحرك . و تم تعزيز تقنية ضبط الأٌعمدة المرفقية " الكامات " على جانب الإدخال بسيارة 911 توربو ، حيث تم تجهيزها بمفتاح لرفع صمام السحب الجانبي ، و هذا يمثل نظاما مبتكرا و جديدا تطلق عليه بورش اسم " فاريوكام باس " ، الذي يزيد بدوره من فاعلية مستوى الانسجام و التناسق بين القدرة القصوى و عزم الدوران الأقصى ، إلى جانب تخفيض نسبة استهلاك الوقود و تحسين و تقنية انبعاثات المحرك .
و كما هو الحال في الطراز السابق ، فقد تم تركيب و تثبيت جهازي شحن للهواء ( توربو ) متوازيين . و الحجم الصغير لوصلة صمام السحب ، و كذلك وصلات العادم القصيرة تضمن الاستجابة الممتازة و المستمرة في جميع الأوقات.
أسرع من سيارة GT3
إن مستوى أداء بورش 911 توربو الجديدة قياسي و متميز بكل معنى الكلمة ، وهو يفوق مستوى أداء بورش GT3 . و بورش 911 توربو مجهزة بعلبة تروس يدوية ذات ست سرعات ، و تنطلق من صفر إلى 100 كلم / س في غضون 4,2 ثوان فقط . و يبقى الانطلاق مستمرا على هذا المستوى لحين وصول مؤشر عداد السرعة إلى 160 كلم / س ، بعد مضي 9,2 ثواني فقط . و تبلغ السرعة القصوى للسيارة 305 كلم / س . و يصل أقصى عزم للدوران إلى 57,1 م / كلغ . و هذا ما يؤكد بكل وضوح أن 911 توربو تمثل سيارة استثنائية فيما يتعلق بمستوى المرونة و السلاسة ، حيث ترتفع السرعة من 80 إلى 120 كيلومترا في الساعة في غضون خمس ثواني فقط .
على غرار الطراز السابق ، تم تجهيز بورش 911 توربو الجديدة بنظام الدفع الرباعي كتجهيز قياسي . و وفقا لوضع و أسلوب القيادة ، فإن العجلات الأمامية المزودة بإطارات قياس 18 225/40R تحمل ما يصل إلى 40 % من قوة المحرك إلى الطريق ، أي أن الوصلة اللزجة المتعددة الصفائح و الموجودة في المحور الأمامي ، تعمل على توفير القوة بشكل مستمر إلى العجلات الأمامية . و طالما يكون نظام نقل الحركة جيدا ، فإن 5% فقط من قوة المحرك تذهب إلى الأمام . و عندما تكون الطريق زلقة أو رطبة أو مغطاة بالثلج ، فإن العجلات الأمامية تكون قادرة على حمل ما يصل إلى 40 % من قوة المحرك إلى الطريق .
و لم يولي مهندسو بورش اهتماما بالغا بنظام نقل الحركة ، بل كان التركيز منصبا على توفير مميزات و خصائص القيادة المتميزة ، فضلا عن توفير أرقى مستوى من السلامة أثناء قيادة السيارة . و في هذا الصدد ، تم الاعتماد بشكل كبير على نظام الدفع الرباعي الخاص بسيارة بورش 911 توربو كاريرا 4 ، إلا أن بورش حرصت على إجراء بعض التعديل في طول محور نقل الحركة . و توفير القوة إلى المحور الأمامي يتم عن طريق وصلة لزجة متعددة الأقراص . و من بين مزايا هذا النظام ، تفادي حدوث أي تأثير للدفع الهائل على العجلات الأمامية في حال تغيير اتجاه السيارة بشكل مفاجئ أو سريع ، و بالتالي تكون السيارة قادرة على المحافظة على سلوكها المعتدل في الطرقات الملتفة ذات المنعطفات المتعددة و في مختلف الظروف الجوية .
نظام بورش لإدارة التوازن
من بين تجهيزات السلامة المباشرة في سيارة 911 توربو، نظام بورش لإدارة التوازن المثبت بشكل قياسي . و يستطيع هذا النظام المزود بأجهزة تحسس دقيقة و متطورة ، معرفة ما إذا كانت السيارة تستجيب لأوامر السائق . و لذلك عندما تتعرض السيارة إلى أي موقف حرج أو عندما تنحرف بشكل مفاجئ و سريع ، فإن تقنية التدخل المباشر و المحدد باستخدام فرامل العجلات تضمن إعادة الاستقرار و التوازن الفوري للسيارة . و إذا تطلب الأمر ، فإن نظام بورش لإدارة التوازن سيتدخل في إدارة المحرك ، و سيعمل على الحد من قوة المحرك إلى المستوى المطلوب . و 911 توربو تجمع بين نظام الدفع الرباعي ، و نظام بورش لإدارة التوازن و نظام التعليق الرياضي المخفض بنسبة 10 مليمتر ، الأمر الذي يجعلها سيارة استثنائية تضمن أرقى مستوى للسلامة المباشرة ، لم يكن معهودا من ذي قبل
من جهة أخرى تتميز بورش 911 توربو بنظام مكابح معزز بشرائح فرامل ثابتة كبيرة موحدة الكتلة باستخدام أربعة مكابس ، فضلا عن وجود أقراص فرملية كبيرة جدا . و كخيار مثالي ، تتوفر الفرامل السيراميكية المركبة من أواخر فصل الخريف من عام 2000 من أجل استخدامها في سيارة بورش 911 توربو .
وعلى غرار نظام أقراص الفرامل المعدنية التقليدية ، تأتي هذه الأقراص الجديدة مثقوبة بشكل عرضي و مهواة من الداخل . و تختلف قليلا أبعاد الأقراص الفرملية الجديدة عند مقارنتها ب الأقراص الحديدية المصنوعة من حديد الزهر . و من ناحية الوزن فالأمر يختلف تماما ، حيث أن وزن الأقراص الفرملية السيراميكية الجديدة منخفض بنسبة تصل إلى 20 كيلو غراما و هي قادرة على العمل حتى بعض قطع مسافة 300000 كيلو متر .
توربو الجديدة
مع نظام تبترونك أس
تعتبر بورش 911 توربو الجديدة أول سيارة من نوعها يتم تجهيزها بنظام علبة التروس الآلية تبترونك اس كخيار مثالي . و يعتبر نظام تبترونك بالسرعات الخمس بمثابة نظام جديد بالكامل ، مصمم خصيصا لمواكبة أقصى عزم للدوران و أقصى قوة للمحرك المزود بأجهزة شحن الهواء توربو . و من أجل الاحتفاظ بمستوى الأداء الديناميكي للسيارة على أكمل وجه ، قام خبراء أنظمة نقل الحركة بشركة بورش بإدخال معايير و استراتيجيات أنظمة علبة التروس الاعتيادية التي تتراوح ما بين الانطلاق المريح بشكل دائم ، و التقنيات الرياضية الأكثر ديناميكية ضمن نظام جديد و متطور ، ألا و هو نظام بورش لإدارة نقل الحركة الإلكترونية (ETC ) ، الذي يمثل طفرة نوعية في صناعة أنظمة نقل الحركة .
إن الفرق البسيط و المهم في نفس الوقت ، يكمن في أن التحكم الإلكتروني في نظام نقل الحركة الخاص بسيارة بورش 911 توربو الجديدة لم يعد مجهزا بنظام البرامج الخمسة المحددة ، فبدلا من ذلك تم اعتماد نظام نقاط نقل الحركة التي يتم التحكم بها و ضبطها بشكل لا نهائي ، وفقا لأسلوب القيادة الرياضية الخاصة بالسائق ، و كذلك مميزات و خصائص المسار الذي يسلكه ذلك السائق . و تتميز السيارة بخاصية اندماج و تداخل نظام التحكم اليدوي قصير المدى ، مع نظام التحكم الأوتوماتيكي ، و هذه التقنية تمثل إحدى الميزات و الخصائص التي يتمتع بها نظام تبترونيك اس الخاص بسيارة توربو .
قيادة أولية
توفر بورش 911 توربو الجديدة متعة في القيادة مميزة للغاية ، تكاد أن تكون غير متوفرة في أية سيارة أخرى ، خصوصا على الطرقات المتعرجة ، أو ذات المنعطفات الضيقة المتلاحقة ، بحيث لا يشعر السائق و الركاب بأي انحناء أو تمايل جانبي ، نتيجة لنظام تعليق متطور ، يعتبر رياضيا بامتياز و مريحا للغاية في آن معا.
عند الخروج من المنعطفات الضيقة بسرعة ، و مع القيام بضغط مستمر على دواسة الوقود ، يمكن أن نشعر بانزلاق بسيط لمؤخرة السيارة ، لجهة اليمين أو اليسار بعكس اتجاه المنعطف طبعا ، و هو أمر متعمد من قبل مهندسي بورش الذين حرصوا على مضاعفة متعة القيادة ، لزبائن الشركة الذين يهوون بمعظمهم القيادة الرياضية .
جميع أدوات و تجهيزات التشغيل المتوفرة ، سهلة التعامل و بمتناول يد السائق ، و على سبيل المثال ، علبة التروس الدقيقة و المرنة ، و التي يمكن للسائق تعشيق النسب فيها بسلاسة تامة و سرعة لافتة ، حتى المقبض الفاصل مزود بمساعد هيدروليكي لمضاعفة سلاسة العمل .
عند القيادة بسرعة عالية ، تتمتع 911 توربو الجديدة بتوازن متفوق لا يمكن انتقاده بأي شكل من الأشكال ، و اللافت أنه حتى على السرعات العالية ، تتميز بورش بهدوئها الساحر ، حيث لا ضجيج للمحرك ولا حفيف للهواء ، و هذا يعتبر تطورا هاما مقارنة بطرازات الشركة السابقة .
يذكر أن قيادة 911 توربو إلى حدها الأقصى ، و اختبار أدائها المؤثر يؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة استهلاك الوقود ، بحيث يصل إلى 20 لترا لكل مائة كلم، ما يجعلنا نتساءل عن سبب تزويد السيارة بخزان للوقود يحتوي بحده الأقصى على 64 لترا فقط
تفضلو الصور ::
تغيير جذري
التغير الذي طال طراز بورش 911 توربو على صعيد الشكل كان جذريا ، بحيث نقل هذه السيارة من خطوط التصميم التقليدي الذي رافقها على مدى سنوات طويلة ، إلى تصميم عصري يليق بالقرن الجديد ، دون أن يفقدها " السحر الأسطوري " الذي طالما تميزت به ، و الذي كان السبب الأساسي وراء نجاحها و صيتها الذائع .
التعديلات الخارجية التي طالت مقدمة بورش 911 توربو ، تركزت خصوصا على المصابيح الأمامية التي تخلت عن شكلها الدائري التقليدي ، و أصبحت تضم مصابيح كبيرة الحجم من نوع كزينون ( الغاز الإشعاعي ) ، الشديدة الفاعلية، و المزودة بنظام لبرمجة اتجاه النور أوتوماتيكيا خلال التسارع أو الكبح ، و ذلك بهدف الحيلولة دون انبهار السائقين الآخرين ، مع إشارات التفاف مدمجة.
الصادم الأمامي تبدل بدوره، و أصبح يضم ثلاث فتحات تهوية كبيرة الحجم، تسمح بدخول الهواء بسهولة باتجاه المبرد، و تساهم أيضا بتبريد أنظمة المكابح الأمامية .
التغيير امتد أيضا إلى مؤخرة 911 توربو التي زودت بجناح جديد عاكس للهواء ، أصغر حجما ، يرتفع على مرحلتين ، و يبلغ أقصى علو له خلال القيادة بسرعة تزيد عن 120 كلم / س . وهو يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على ثبات السيارة ، كما يضم مصباح إضافي للتوقف . كذلك تغير شكل المصابيح الخلفية ، فباتت أعرض مع الحفاظ على الشكل المستطيل. تصميم الصادم الخلفي تغير أٌيضا ، و أصبح أكثر جاذبية ، مع الإشارة إلى أنه ما يزال يضم فتحتي مخارج العادمين (واحد في كل جهة
الشكل الجانبي لبورش 911 توربو أكد حرص المهندسين على رفع عوامل الانسيابية ، و على تعزيز الخطوط الجمالية ، و في الوقت نفسه خدمة العملانية، شأن الدور الذي تلعبه فتحتا الهواء الجانبيتان الواضحتان للعيان ، و اللتان تساهمان في دخول الهواء البارد إلى جهازي شحن التوربو
و تشكل رفا ريف العجلات الخلفية زيادة في العرض بمقدار 65 مليمترا ، و يساهم هذا الأمر في توفير مساحة كافية للعجلات الخلفية قياس 18 بوصة المصنوعة من خليط المعادن الخفيفة ، وفقا لتقنية القضبان المفرغة المجوفة المستخدمة في الإطارات قياس 18 R 295/30.
بشكل عام ، باتت الخطوط الخارجية للجيل الجديد من911 توربو أكثر ديناميكية و انسيابية و جمالا من مختلف الجوانب ، دون إهمال أي من المكونات التصميمية ، شأن الرفاريف و ألواح الزجاج و حتى المرايا الجانبية …
التعديلات و التحسينات الخارجية تزامنت مع تغيرات طالت مقصورة الركاب و لوحة القيادة و المقود الكبير الحجم استبدل بمقود صغير مثلث الأذرع ، مع شعار بورش في وسطه لمزيد من الأناقة .
العدادات الدائرية التي كانت موزعة في لوحة القيادة بشكل أفقي ، تداخلت فيما بينها بشكل أنيق و جذاب ، لكن دون تأثير سلبي لجهة وضوح الرؤية .
الكونسول الوسطي أصبح أكثر أناقة ، و يليق بسيارة تمثل واجهة سيارات الألفية الجديدة ، مع إعادة توزيع مفاتيح التشغيل و التحكم بالتجهيزات المختلفة ، بشكل يدعم اللمسات الجمالية و يضاعف من سهولة التعامل مع هذه المفاتيح من قبل السائق .
باختصار ، بمجرد صعودك إلى متن بورش ، و خصوصا جلوسك خلف مقودها ، ستشعر بالتغيير الجذري الذي طرأ على السيارة بمختلف مكوناتها ، و جعلها أفضل من أي وقت . المقاعد الوثيرة المكسوة بالجلد الفاخر شأنها للعديد من مكونات مقصورة الركاب ، وسائد الركاب الأمامية و الجانبية التي تحمي مختلف أنحاء أجسام الركاب ، أصبحت قياسية .
و من بين التجهيزات القياسية التي تتميز بها السيارة ، نظام كومبيوتر متطور ، و نظام كهربائي لفتح غطاء الأمتعة و غطاء صندوق المحرك . ومن خلال نظام التحكم عن بعد الموجود في مفتاح الإشعال ، بإمكان السائق فتح صندوق الأمتعة و تشغيل نظام ذاكرة المقاعد
قوة ، سلاسة و ثبات
القوة تأتي من الخلف ، هذه هي الفلسفة التي حرصت بورش بشكل دائم على تنفيذها في سيارة بورش 911 ، و كذلك في سيارة توربو على وجه الخصوص كما تستمد سيارة بورش 911 توربو قوتها الهائلة من محركها القوي المكون من ست اسطوانات مسطحة ، و الذي تبلغ سعته 3600 (سي سي ) . و تم تعزيز هذا المحرك بجهاز شحن هواء ( توربو ) . و تبلغ قدرة المحرك القصوى 420 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة . و يصل أقصى عزم للدوران إلى 75 م / كغ . عند 2700 دورة في الدقيقة فقط ، و يبقى عزم الدوران مستمرا على هذا المستوى ، لحين وصول مستوى الدوران إلى 4600 في الدقيقة . و على غرار المحرك القياسي لسيارة بورش 911 ، يتم تبريد الاسطوانات و رؤوس الاسطوانات بواسطة الماء المتدفق ، وفقا لمبدأ التدفق التبادلي العرضي الممتد من الجانب الحار إلى الجانب البارد ، و الذي يضمن توزيعا ثابتا و متناسقا للحرارة . و تمر الحرارة المنبعثة من زيت المحرك عبر مبدل حراري للزيت و الماء لتصل إلى المدة المبردة .
و ما يعكس مدى القوة الهائلة لمحرك بورش 911 توربو الجديدة . الزيادة الواضحة للسطح الكلي الخاص بأجهزة تبريد الأجزاء الداخلية ( المبرد ) بنسبة تتجاوز 50 % ،مقارنة بمحرك بورش 911 ذو نظام السحب العادي .
و تتحكم أربعة صمامات لكل اسطوانة في عملية تدفق كل من الوقود والهواء عبر المحرك . وعلى نقيض صمامات السحب والطرد بسيارة بورش 911 كاريرا ، فإن صمامات سيارة توربو تأتي مجهزة بنوا بض ثنائية تقوم بغلق الصمامات بشكل محكم للقوة العالية الناجمة عن الضغط المضاد في المحرك . و تم تعزيز تقنية ضبط الأٌعمدة المرفقية " الكامات " على جانب الإدخال بسيارة 911 توربو ، حيث تم تجهيزها بمفتاح لرفع صمام السحب الجانبي ، و هذا يمثل نظاما مبتكرا و جديدا تطلق عليه بورش اسم " فاريوكام باس " ، الذي يزيد بدوره من فاعلية مستوى الانسجام و التناسق بين القدرة القصوى و عزم الدوران الأقصى ، إلى جانب تخفيض نسبة استهلاك الوقود و تحسين و تقنية انبعاثات المحرك .
و كما هو الحال في الطراز السابق ، فقد تم تركيب و تثبيت جهازي شحن للهواء ( توربو ) متوازيين . و الحجم الصغير لوصلة صمام السحب ، و كذلك وصلات العادم القصيرة تضمن الاستجابة الممتازة و المستمرة في جميع الأوقات.
أسرع من سيارة GT3
إن مستوى أداء بورش 911 توربو الجديدة قياسي و متميز بكل معنى الكلمة ، وهو يفوق مستوى أداء بورش GT3 . و بورش 911 توربو مجهزة بعلبة تروس يدوية ذات ست سرعات ، و تنطلق من صفر إلى 100 كلم / س في غضون 4,2 ثوان فقط . و يبقى الانطلاق مستمرا على هذا المستوى لحين وصول مؤشر عداد السرعة إلى 160 كلم / س ، بعد مضي 9,2 ثواني فقط . و تبلغ السرعة القصوى للسيارة 305 كلم / س . و يصل أقصى عزم للدوران إلى 57,1 م / كلغ . و هذا ما يؤكد بكل وضوح أن 911 توربو تمثل سيارة استثنائية فيما يتعلق بمستوى المرونة و السلاسة ، حيث ترتفع السرعة من 80 إلى 120 كيلومترا في الساعة في غضون خمس ثواني فقط .
على غرار الطراز السابق ، تم تجهيز بورش 911 توربو الجديدة بنظام الدفع الرباعي كتجهيز قياسي . و وفقا لوضع و أسلوب القيادة ، فإن العجلات الأمامية المزودة بإطارات قياس 18 225/40R تحمل ما يصل إلى 40 % من قوة المحرك إلى الطريق ، أي أن الوصلة اللزجة المتعددة الصفائح و الموجودة في المحور الأمامي ، تعمل على توفير القوة بشكل مستمر إلى العجلات الأمامية . و طالما يكون نظام نقل الحركة جيدا ، فإن 5% فقط من قوة المحرك تذهب إلى الأمام . و عندما تكون الطريق زلقة أو رطبة أو مغطاة بالثلج ، فإن العجلات الأمامية تكون قادرة على حمل ما يصل إلى 40 % من قوة المحرك إلى الطريق .
و لم يولي مهندسو بورش اهتماما بالغا بنظام نقل الحركة ، بل كان التركيز منصبا على توفير مميزات و خصائص القيادة المتميزة ، فضلا عن توفير أرقى مستوى من السلامة أثناء قيادة السيارة . و في هذا الصدد ، تم الاعتماد بشكل كبير على نظام الدفع الرباعي الخاص بسيارة بورش 911 توربو كاريرا 4 ، إلا أن بورش حرصت على إجراء بعض التعديل في طول محور نقل الحركة . و توفير القوة إلى المحور الأمامي يتم عن طريق وصلة لزجة متعددة الأقراص . و من بين مزايا هذا النظام ، تفادي حدوث أي تأثير للدفع الهائل على العجلات الأمامية في حال تغيير اتجاه السيارة بشكل مفاجئ أو سريع ، و بالتالي تكون السيارة قادرة على المحافظة على سلوكها المعتدل في الطرقات الملتفة ذات المنعطفات المتعددة و في مختلف الظروف الجوية .
نظام بورش لإدارة التوازن
من بين تجهيزات السلامة المباشرة في سيارة 911 توربو، نظام بورش لإدارة التوازن المثبت بشكل قياسي . و يستطيع هذا النظام المزود بأجهزة تحسس دقيقة و متطورة ، معرفة ما إذا كانت السيارة تستجيب لأوامر السائق . و لذلك عندما تتعرض السيارة إلى أي موقف حرج أو عندما تنحرف بشكل مفاجئ و سريع ، فإن تقنية التدخل المباشر و المحدد باستخدام فرامل العجلات تضمن إعادة الاستقرار و التوازن الفوري للسيارة . و إذا تطلب الأمر ، فإن نظام بورش لإدارة التوازن سيتدخل في إدارة المحرك ، و سيعمل على الحد من قوة المحرك إلى المستوى المطلوب . و 911 توربو تجمع بين نظام الدفع الرباعي ، و نظام بورش لإدارة التوازن و نظام التعليق الرياضي المخفض بنسبة 10 مليمتر ، الأمر الذي يجعلها سيارة استثنائية تضمن أرقى مستوى للسلامة المباشرة ، لم يكن معهودا من ذي قبل
من جهة أخرى تتميز بورش 911 توربو بنظام مكابح معزز بشرائح فرامل ثابتة كبيرة موحدة الكتلة باستخدام أربعة مكابس ، فضلا عن وجود أقراص فرملية كبيرة جدا . و كخيار مثالي ، تتوفر الفرامل السيراميكية المركبة من أواخر فصل الخريف من عام 2000 من أجل استخدامها في سيارة بورش 911 توربو .
وعلى غرار نظام أقراص الفرامل المعدنية التقليدية ، تأتي هذه الأقراص الجديدة مثقوبة بشكل عرضي و مهواة من الداخل . و تختلف قليلا أبعاد الأقراص الفرملية الجديدة عند مقارنتها ب الأقراص الحديدية المصنوعة من حديد الزهر . و من ناحية الوزن فالأمر يختلف تماما ، حيث أن وزن الأقراص الفرملية السيراميكية الجديدة منخفض بنسبة تصل إلى 20 كيلو غراما و هي قادرة على العمل حتى بعض قطع مسافة 300000 كيلو متر .
توربو الجديدة
مع نظام تبترونك أس
تعتبر بورش 911 توربو الجديدة أول سيارة من نوعها يتم تجهيزها بنظام علبة التروس الآلية تبترونك اس كخيار مثالي . و يعتبر نظام تبترونك بالسرعات الخمس بمثابة نظام جديد بالكامل ، مصمم خصيصا لمواكبة أقصى عزم للدوران و أقصى قوة للمحرك المزود بأجهزة شحن الهواء توربو . و من أجل الاحتفاظ بمستوى الأداء الديناميكي للسيارة على أكمل وجه ، قام خبراء أنظمة نقل الحركة بشركة بورش بإدخال معايير و استراتيجيات أنظمة علبة التروس الاعتيادية التي تتراوح ما بين الانطلاق المريح بشكل دائم ، و التقنيات الرياضية الأكثر ديناميكية ضمن نظام جديد و متطور ، ألا و هو نظام بورش لإدارة نقل الحركة الإلكترونية (ETC ) ، الذي يمثل طفرة نوعية في صناعة أنظمة نقل الحركة .
إن الفرق البسيط و المهم في نفس الوقت ، يكمن في أن التحكم الإلكتروني في نظام نقل الحركة الخاص بسيارة بورش 911 توربو الجديدة لم يعد مجهزا بنظام البرامج الخمسة المحددة ، فبدلا من ذلك تم اعتماد نظام نقاط نقل الحركة التي يتم التحكم بها و ضبطها بشكل لا نهائي ، وفقا لأسلوب القيادة الرياضية الخاصة بالسائق ، و كذلك مميزات و خصائص المسار الذي يسلكه ذلك السائق . و تتميز السيارة بخاصية اندماج و تداخل نظام التحكم اليدوي قصير المدى ، مع نظام التحكم الأوتوماتيكي ، و هذه التقنية تمثل إحدى الميزات و الخصائص التي يتمتع بها نظام تبترونيك اس الخاص بسيارة توربو .
قيادة أولية
توفر بورش 911 توربو الجديدة متعة في القيادة مميزة للغاية ، تكاد أن تكون غير متوفرة في أية سيارة أخرى ، خصوصا على الطرقات المتعرجة ، أو ذات المنعطفات الضيقة المتلاحقة ، بحيث لا يشعر السائق و الركاب بأي انحناء أو تمايل جانبي ، نتيجة لنظام تعليق متطور ، يعتبر رياضيا بامتياز و مريحا للغاية في آن معا.
عند الخروج من المنعطفات الضيقة بسرعة ، و مع القيام بضغط مستمر على دواسة الوقود ، يمكن أن نشعر بانزلاق بسيط لمؤخرة السيارة ، لجهة اليمين أو اليسار بعكس اتجاه المنعطف طبعا ، و هو أمر متعمد من قبل مهندسي بورش الذين حرصوا على مضاعفة متعة القيادة ، لزبائن الشركة الذين يهوون بمعظمهم القيادة الرياضية .
جميع أدوات و تجهيزات التشغيل المتوفرة ، سهلة التعامل و بمتناول يد السائق ، و على سبيل المثال ، علبة التروس الدقيقة و المرنة ، و التي يمكن للسائق تعشيق النسب فيها بسلاسة تامة و سرعة لافتة ، حتى المقبض الفاصل مزود بمساعد هيدروليكي لمضاعفة سلاسة العمل .
عند القيادة بسرعة عالية ، تتمتع 911 توربو الجديدة بتوازن متفوق لا يمكن انتقاده بأي شكل من الأشكال ، و اللافت أنه حتى على السرعات العالية ، تتميز بورش بهدوئها الساحر ، حيث لا ضجيج للمحرك ولا حفيف للهواء ، و هذا يعتبر تطورا هاما مقارنة بطرازات الشركة السابقة .
يذكر أن قيادة 911 توربو إلى حدها الأقصى ، و اختبار أدائها المؤثر يؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة استهلاك الوقود ، بحيث يصل إلى 20 لترا لكل مائة كلم، ما يجعلنا نتساءل عن سبب تزويد السيارة بخزان للوقود يحتوي بحده الأقصى على 64 لترا فقط
تفضلو الصور ::