بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على النبي الأمي المرسل رحمة للعالمين، صلى الله عليه وعلى آل بيته الأطهار وصحبه الكرام ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أخواني/أخواتي في الله، أحب أن أقدم لكم موضوع متجدد يومياً إن شاء الله "في غير أيام العطل"، يحتوي على حديث نبوي شريف قصير النص فحو المعنى مشروح بشرح أممة الحديث
-في حال أن الحديث بحاجة إلى شرح-
طبعاً الشرح والأحاديث منقولة من موقع "بلغو عني ولو آية"
فتقبلوا مني هذا الموضوع من أخوكم الفقير إلى الله.
وأسأل الله الكريم أن يجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتنا أجمعين إبتداءا في من جمعه عن الرسول صلى الله عليه وسلم إلى من نقله إلى عصرنا, إلى من بينه ووضحه لنا، إلى من قرأه ونقله لتعم الفائدة بإذن الله تعالى.
أختم بقولي أنك إن أردت شكري على هذا الموضوع، فاشكر الله إبتداءا على أن رزقك قراءة الموضوع ثم اعمل به حتى لا تقام عليك الحجة يوم القيامة ثم ساعد على نشر الأحاديث، ولك من الله كل خير إن شاء العزيز الحكيم.
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
أخواني/أخواتي في الله، أحب أن أقدم لكم موضوع متجدد يومياً إن شاء الله "في غير أيام العطل"، يحتوي على حديث نبوي شريف قصير النص فحو المعنى مشروح بشرح أممة الحديث
-في حال أن الحديث بحاجة إلى شرح-
طبعاً الشرح والأحاديث منقولة من موقع "بلغو عني ولو آية"
فتقبلوا مني هذا الموضوع من أخوكم الفقير إلى الله.
وأسأل الله الكريم أن يجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتنا أجمعين إبتداءا في من جمعه عن الرسول صلى الله عليه وسلم إلى من نقله إلى عصرنا, إلى من بينه ووضحه لنا، إلى من قرأه ونقله لتعم الفائدة بإذن الله تعالى.
أختم بقولي أنك إن أردت شكري على هذا الموضوع، فاشكر الله إبتداءا على أن رزقك قراءة الموضوع ثم اعمل به حتى لا تقام عليك الحجة يوم القيامة ثم ساعد على نشر الأحاديث، ولك من الله كل خير إن شاء العزيز الحكيم.
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
حديث اليوم إن شاء الله:
----------------------
----------------------
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ".
أخرجه مسلم (4/2094 ، رقم 2732) . وأخرجه أيضًا : أبو داود (2/89 ، رقم 1534).
قال العلامة شمس الحق أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي اود": (إِذَا دَعَا الرَّجُلُ لِأَخِيهِ): أَيْ الْمُؤْمِن (بِظَهْرِ الْغَيْبِ) : أَيْ فِي غَيْبَة الْمَدْعُوّ لَهُ عَنْهُ وَإِنْ كَانَ حَاضِرًا مَعَهُ بِأَنْ دَعَا لَهُ بِقَلْبِهِ حِينَئِذٍ أَوْ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَسْمَعْهُ (قَالَتْ الْمَلَائِكَة آمِينَ): أَيْ اِسْتَجِبْ لَهُ يَا رَبّ دُعَاءَهُ لِأَخِيهِ. فَقَوْلُهُ (وَلَك): اِسْتَجَابَ اللَّه دُعَاءَك فِي حَقّ أَخِيك وَلَك (بِمِثْلٍ) : أَعْطَى اللَّه لَك بِمِثْلِ مَا سَأَلْت لِأَخِيك. قَالَ الطِّيبِيُّ: وَكَانَ بَعْضُ السَّلَف إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ لِنَفْسِهِ يَدْعُو لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِتِلْكَ الدَّعْوَة لِيَدْعُوَ لَهُ الْمَلَكُ بِمِثْلِهَا فَيَكُون أَعْوَن لِلِاسْتِجَابَةِ.